| أكاديمية دراسات اللاجئين |
تخريج فوج الدبلوم المكثف في المقاومة الفلسطينية - نماذج مشرقة

حرصت أكاديمية دراسات اللاجئين منذ تأسيسها على تسليط الضوء على مفاصل القضية الفلسطينية وملفاتها الساخنة، وكانت حاضرة في كل زاوية من زوايا الأحداث التاريخية والمعاصرة لأعدل قضية على وجه الأرض؛ من خلال عقد برامج دبلوم مكثفة ارتبطت عناوينها بذاكرتنا الفلسطينية، لعل آخرها كان تخريج فوج الدبلوم المكثف في المقاومة الفلسطينية - نماذج مشرقة.

اعتمد الدبلوم في مقرراته على إعادة إحياء سيرة شخصيات فلسطينية وعربية قاومت وقدمت الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن أرض فلسطين، وسطرت أسمى معاني التضحية والنضال في شتّى المجالات ابتداءً بالمقاومة المسلحة، وانتهاءً بالمقاومة بالأعمال الفنية والثقافية، فتعددت المحاور بتعدد شخصياتها.
ركز البرنامج في محوره الأول على نواة العمل المقاوم في فلسطين، والسيرة العطرة التي خطّها المجاهد الكبير الشهيد عز الدين القسام في كتاب التحدي والصمود والوقوف في وجه الانتداب البريطاني، ونضاله المستمر حتى استشهاده عام ١٩٣٥ في معركة يعبد، حيث استطاع بقدراته التعبوية والتنظيمية إشعال الثورة الكبرى عام ١٩٣٦ ، ليبقى رمزاً للمقاومة الفلسطينية على مر السنوات والعصور.

تناول الدبلوم في مقرراته أيضاً الفكر المقاوم في خدمة فلسطين – عبد الوهاب المسيري نموذجاً، وهو أكاديمي مصري من أبرز المتخصصين في تاريخ الحركة الصهيونية والقضية الفلسطينية، فضلاً عن نشاطه السياسي وانخراطه في حركة "كفاية" المعارضة، كما عرّج البرنامج على خدمة الفن للقضية الفلسطينية، فكان الفنان ناجي العلي نموذجاً للمقاومة برسوماته الكاريكاتورية التي تجسدت بشخصية "حنظلة" فتسبب باعتقاله وصولاً إلى اغتياله، واختتم البرنامج مقرراته بالوقوف عند البعد العربي المقاوم باتخاذه الثورة الجزائرية نموذجاً للنضال في وجه الاستعمار بكافة أشكاله.

هدف الدبلوم إلى ربط الفئة المستهدفة بالقضية الفلسطينية، والتركيز على دور الشخصيات العربية والفلسطينية الفاعل في النضال ضد المحتل، من خلال تقديم نخبة من المختصين في التاريخ والشأن الفلسطيني محاضرات مثرية في هذا المجال، منهم أستاذ التاريخ في جامعة اليرموك أ.د وليد صبحي العريض، والإعلامية أ. روان الضامن ، وغيرهم .

تستمر أكاديمية دراسات اللاجئين في توثيق الحق الفلسطيني، وربط الإنسان بأرضه وقضيته، ودعم كل ما يرتبط بهذه القضية من اللاجئين والأسرى والمناضلين والمرابطين، ومتابعة مجريات الأحداث على الساحة الفلسطينية وإيصالها إلى العالم الخارجي، تحت شعار "ما بضيع حق وراه مطالب".

رابط مختصر : http://refugeeacademy.org/post/65

جديد الأخبار